(28) س :هل البسطامي من تلامذة الإمام الصادق عليه السلام؟

(28) س :هل البسطامي من تلامذة الإمام الصادق عليه السلام؟

ج : يقول حيدر الآملي الذي هو من عرفاء القرن الثامن الهجري إن أبا يزيد البسطامي كان تلميذا عند الإمام الصادق في معرض حديثه عن سلسلة الصوفية : ( ترتيب إسنادهم إلى المشايخ ، فمن جعفر الصادق  إلى أبى يزيد البسطامي الذي كان تلميذه وسقّاء داره ومحرم أسراره ، كما ذكره علماء الشيعة والسنة)([1]).

وتبعه على ذلك عرفاء الشيعة في إمضاء كلامه وتصديقه مثل محمد حسين الطهراني حيث نقل كلام الآملي مصدقا به في معرفة الإمام)([2]).

والواقع يقول إن البسطامي لم يدرك الإمام الصادق لأن شهادته عليه السلام سنة 148هـ وكانت وفاة البسطامي 261هـ أو ما يقرب من التاريخ المذكور بسنين معدودة

يقول ابن  خلكان عن تاريخ وفاة البسطامي : (كانت وفاته سنة إحدى وستين، وقيل أربع وستين ومائتين)([3]).

وابن ملقن (ت:804هـ) ذكر نفس التاريخ الذي ذكره ابن خلكان فيقول متحدثا عن وفاة البسطامي : (مات سنة إحدى وستين ، وقيل : سنة أربع وستين ومائتين ، عن ثلاث وسبعين سنة)([4]).

فإذا كانت وفاته على إحدى السنتين المذكورتين أو ما يقاربها وكان عمره نحو السبعين عاما فهذا يعني أنه لم يُدرك الإمام الصادق عليه السلام

ومطهري عندما ترجم للصوفية في كتابه (العرفان) ترجم للبسطامي ضمن عرفاء القرن الثالث الهجري ونفى مزامنته للإمام الصادق عليه السلام قائلا : (ادعى البعض إنه كان ساقيا عند الإمام الصادق عليه السلام ولكن هذا الادعاء لا يتوافق مع التواريخ فبايزيد لم يدرك عصر الإمام الصادق عليه السلام)([5]).

وينبغي أن لا تغفل أن علماء الشيعة والعامة لم يقولوا بمزامنة البسطامي للإمام الصادق كما ادعى حيدر الآملي وإنما بعض الصوفية من كلا الطرفين ادعوا ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] ) جامع الأسرار،ص224.

[2] ) معرفة الإمام،ج12،ص166.

[3] ) وفيات الأعيان،ج2،ص531.

[4] ) طبقات الأولياء،ص279.

[5] ) العرفان،ص56.

Comments (0)
Add Comment