س : هل جميع الفلاسفة يقولون بالمعاد الروحاني دون الجسماني ؟
س : هل جميع الفلاسفة يقولون بالمعاد الروحاني دون الجسماني ؟
ج : إن الرأي الذي ذهب إليه جمهور الفلاسفة هو القول بالمعاد الروحاني دون الجسماني وقد نقل العلامة الحلي اتفاق المسلمين على المعاد الجسماني خلافاً للفلاسفة إذ يقول : (اتفق المسلمون على إعادة الأجساد خلافا للفلاسفة)([1]).
والفخر الرازي أشار إلى أن مذهب جمهور الفلاسفة هو القول بالمعاد الروحاني : (اختلف أقوال أهل العالم في أمر المعاد على وجوه أربعة : أحدها قول من قال : إن المعاد ليس إلا للنفس ، وهذا مذهب الجمهور من الفلاسفة ، وثانيها : قول من قال : المعاد ليس إلا لهذا البدن ، وهذا قول نفاة النفس الناطقة وهم أكثر أهل الإسلام ، وثالثها : قول من أثبت المعاد للأمرين وهم طائفة كثيرة من المسلمين مع أكثر النصارى ، ورابعها : قول من نفى المعاد عن الأمرين ، ولا أعرف عاقلا ذهب إليه)([2]).
ولكن بعض الفلاسفة قال بالمعاد الروحاني والجسماني معا وفقا للمتشرعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] ) أنوار الملكوت في شرح الياقوت،ص191.
[2] ) نقله العلامة المجلسي في البحار،ج7،ص47 عن كتاب (هداية العقول).