(22) س : ما هو معنى الخبر الذي جاء في العلم : (تأدبوا بآداب الروحانيين ظهر لكم)؟

(22) س : ما هو معنى الخبر الذي جاء في العلم : (تأدبوا بآداب الروحانيين ظهر لكم)؟

ج :  إن هذا الخبر لم يرد في المصادر الحديثية وإنما نقله الفيض الكاشاني في (الحقائق في محاسن الأخلاق) و (قرة العيون) من غير سند ولم يشر للمصدر الذي نقل منه ، حيث نسب لأمير المؤمنين عليه السلام ما نصه : ( ليس العلم في السماء فينزل إليكم ولا في تخوم الأرض فيخرج لكم ، ولكن العلم مجبول في قلوبكم تأدبوا بآداب الروحانيين يظهر لكم)([1]).

ونقله أبو حامد الغزالي في (إحياء علوم الدين) باختلاف يسير ، ونسبه للكتب السالفة على حد تعبيره حيث يقول :(في بعض الكتب السالفة : يا بني إسرائيل لا تقولوا : العلم في السماء من ينزل به إلى الأرض ولا في تخوم الأرض من يصعد به ولا من وراء البحار من يعبر يأتي به العلم مجعول في قلوبكم ، تأدبوا بين يدي بآداب الروحانيين وتخلقوا لي بأخلاق الصديقين أظهر العلم في قلوبكم حتى يغطيكم ويغمركم)([2]).

وتوجد مصادر صوفية أقدم من الإحياء نقلته.وهم من ديدنهم التمسك بهذه الأخبار لأن منهجهم قائم على التزكية والإشراق كما يدعون.

وبالنسبة إلى معناه يوجد له معنى صحيح نظير:[وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ]([3]) لأن بعض المعلومات لا يحصل عليها الإنسان بالتعلم المعهود وإنما بتوفيق الله وهدايته لليقين والخشية وما الله جل شأنه أعلم به .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] ) الحقائق في محاسن الأخلاق،ص429.قرة العيون،ص156.

[2] ) إحياء علوم الدين،ج1،ص121.

[3] ) سورة البقرة:282.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.